طـــــرق لتقـــــوية الذاكــــــــــرة

0
السلام عليكم
سأقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح لتقوية الذاكرة أثناء الدراسة أو خلال الحياة العملية :

1-عقل الإنسان كأي شيء آخر يحتاج إلى التنظيم والترتيب , فعلى سبيل المثال خزانة الملابس , فإذا وضعت ملابسك بشكل غير منظم فإن ذلك سيُصعِب عليك شيئين هما :


ا- أن خزانتك لن تستطيع أن تتسع للكثير من الملابس .

ب- أن هذا سيصعب عليك عملية البحث عن الملابس . على نفس الصعيد عقل الإنسان , فإذا رتبت المعلومات في عقلك فإن هذا سيساعدك على حفظ معلومات أكثر , وسيساعدك أيضا على استرجاع المعلومات بسهولة .كيف تتم عملية ترتيب المعلومات في العقل : إذا سألك شخص : من قابلت اليوم ؟ إذا قمت بالتذكر بطريقة عشوائية فإن ذلك سيصعب عملية التذكر بالإضافة إلى احتمالية نسيان بعض الأشخاص الذين قد قابلتهم . و لكن إذا قمت باسترجاع معلوماتك بطريقة منظمة أي أن تتذكر الأحداث بالترتيب , فمثلاَ عندما خرجت من المنزل التقيت بجار ومن تم التقيت بسائق التاكسي وهكذا دواليك ... فإن في ذلك تلافيا ل لعيوب سالفة الذكر .

2- الذاكرة تحتاج إلى التنشيط بشكل مستمر حتى بأشياء بسيطة مثل " ماذا تناولتُ على الغداء بالأمس " لا تغرك بساطة هذه الأشياء فإن لها الأثر الكبير في تنشيط الذاكرة .

3- عند الدراسة حاول أن تختبر ذاكرتك وذلك بأن تقرأ الورقة مرة ثم تحاول أن تتذكر أكثر كم من المعلومات التي في الورقة , أقرا الورقة مرة أخرى و حاول أن تستخرج أكبر قدر ممكن من الأسئلة و من ثم حاول الإجابة على هذه الأسئلة .

4- ربط المعلومات ببعضها البعض ففي ذلك تقوية و ترسيخ للمعلومات في الذاكرة فإذا نسيت إحدى المعلومتين ستذكرك إحداهما بالأخرى , فعلى سبيل المثال " خالد قد لبس قميصًا أحمر اللون يوم الاثنين الماضي و ذلك لأن الاثنين الماضي صادف عيد الحب" .

5- الرياضة , فللمحافظة على عقل سليم لابد أن يكون جسمك سليم .

6- الاسترخاء والابتعاد عن العصبية , فكم من طالب درس جيدًََا , و لكن بسبب توتره أثناء الامتحان نسي الكثير من المعلومات التي درسها .

بقلم : أحمد حسن سويدان .