كيف تؤثر الألوان في إنفاق المال؟

0
هل تجد نفسك تنفق مالا في مكان ما بدون سبب أكثر من غيره خلال التسوق؟ هل خطر ببالك أن للألوان المحيطة بك ارتباطا بعقلك اللاواعي وأن تأثيرها على مشاعرك كبير، وأن كمية الإنفاق التي تقوم بها على الألوان يستخدمها التجار لمصلحتهم.

كيف تؤثر الألوان في إنفاق المال



فمثلا اللون الأصفر يستخدم في مطاعم الوجبات السريعة بشكل كبير لفتح الشهية، وألوان أخرى مثل الأسود والأزرق والبرتقالي تمنح الزبون الثقة في محيط المكان الذي تتواجد به والتي يستغلها خبراء التسويق ويوظفونها لجني الأرباح بالاعتماد على استراتيجيات خاصة لجعل الزبون ينفق المزيد من المال لاشعوريا من خلال استخدام رسائل ثقافية واجتماعية معنية ترتبط باللون المحيط الذي يؤثر بك، لذا انتبه للون وأين تنفق مالك في محيطه ودلالة كل لون هي:

- اللون الأسود، أشبه بتوقيع للكياسة والتطور، فالعامل يرتدي اللون الأسود وابتسامة لطيفة تعلو وجهه مرحبا بالزبون ويوليه كل الاهتمام، وغالبا ما يكون اللون الأسود مرافقا للعلب الفاخرة من المنتجات والعطور المميزة والماكياج بشكل مميز، وحتى أحمر الشفاه الراقي ينتج بعبوة سوداء.

- اللون الأزرق، الغالبية يحبون اللون الأزرق ويفضلونه ولا عجب، فهو يشع بالثقة والاعتمادية، وهو اللون المفضل كشعار للمؤسسات المالية التي تسعى لجعل من يتعامل معها يشعر بالأمان، كما أن للأزرق تأثيرا بتحسين ولاء العمل مع المؤسسة، ووفقا لبحث نشرته مجلة البحوث التجارية في 2003، وجد أن 15 % من الزبائن الذين يتعاملون مع محال مخططة بالأزرق يعودون لها أكثر من تلك التي تتلون بالبرتقالي في مخازنها.

- اللون البرغندي، لون يذكر بالرفاهية والأشياء التي تشير للغنى والثراء، ولا تتفاجأ خلال التسوق إن وجدت أي بضاعة من هذا اللون أغلى من أي لون آخر ولها دلالات تمثل الرفاهية العالية والملوكية.

- اللون الأخضر، هو لون البيئة وصديقها، وغالبا ما يستخدم من قبل التجار لجذب عملاء القطاعات الإيكولوجية في التفكير والمهتمين بها، ولكن تذكر أنه لا يعني ارتباط اللون الأخضر بصداقة البيئة.

- اللون البرتقالي، لون يرتبط بالاعتدال والقدرة على تحمل المصاريف والتكاليف، وهو متواجد في المحال التي تقدم قيمة وجودة في منتجاتها.

- اللون الوردي، هذا اللون تحديدا له تأثير مهدئ، ووفقا لبحث نشر في مجلة Orthomolecular Psychiatry للطب النفسي، فإن رؤية هذا اللون تبطئ أجهزة الغدد الصماء وتهدئ توتر العضلات، وتأثيره على الإنفاق أنه يجعل الفرد مسترخيا ومستمتعا خلال إنفاقه المال مهما كانت التكلفة وكأنه يجعل عملية إخراج المال من المحفظة أقل إيلاما.

- اللون الأحمر، رغم أنه لون متبنى في بعض المحال وشائع، إلا أن خبراء التسويق يحذرون من وضعه واستخدام أي إشارات له لأنه أشبه بدلالة منذرة لعدم الإنفاق وكأنها أشبه بكوابح للمستهلك وتقلل من معدل المال الخارج من محفظته.

- اللون البنفسجي، والأرجواني أيضا، هو لون سائد في مجال صناعة الجمال خصوصا في فئة المنتجات المضادة للشيخوخة، ويوحي بالملوكية، ونتيجة لذلك فإن المنتجات التي تحمله توحي بهذه الخاصية رغم رخص ثمنها أحيانا وتجد رواجا بين الناس، وهو لون يحمل خصائص جيدة أيضا.

- اللون الأبيض، في العلامات التجارية هو لون يوحي بالبساطة والنقاء ونحو 75 % من منتجات العناية بالبشرة تكون مغلفة به، بحسب ما نشرته مجلة البحوث التجارية في العام 2003.

- اللون الأصفر، يعد دعامة أساسية في مطاعم الوجبات السريعة، وهذا اللون يثير لاشعوريا بالطاقة والحيوية ويزيد الشهية والنتيجة إنفاق المزيد من المال.