الإنارة الجيدة تزيل الاكتئاب

0

الإنارة الجيدة تزيل الاكتئاب

يشعر الإنسان عادةً ببعض التغيرات في المزاج مع دخول فصول السنة الباردة؛ حيث تتراوح هذه التغيرات من فتور خفيف إلى اضطراب اكتئابي فصلي جدي، وذلك بسبب انخفاض كمية أشعة الشمس والتغييرات الهرمونية المرافقة له.



وأوضح مايكل تيرمان اختصاصي الأمراض النفسية ومدير مركز العلاج بالضوء في مستشفى New York الكنسي، أن اضطراب الاكتئاب الفصلي حالة جدّية، وهو أحد أنماط الاضطراب الاكتئابي الرئيسي الذي تتأثر حياة المصابين به بشكل كبير بسبب أعراضه؛ كالتعب وانخفاض المزاج والشهية وغيرها.

ولكن الاكتئاب الفصلي، وفق ما جاء على ياهو مكتوب، هو قمة الجبل الجليدي؛ إذ يعاني الكثيرون من أعراض أقل شدة، لا تصل لمرحلة الاكتئاب. ويمكن علاج كلتا الحالتين بالضوء عبر أفكار عملية وسهلة التنفيذ، تتمثل في:

- الاستيقاظ مبكرا حتى في العطل: إذ إن الاستيقاظ المتأخر، يؤدي إلى تأخر النظام اليومي الداخلي للجسم، وإلى النعاس أيضا.

- تناول الطعام في الموعد نفسه يوميا: وعدم تأخير وجبة العشاء لما بعد الثامنة مساء.

- الحرص دائماً على قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، وإن استطعت حاول القيام ببعض التمارين الرياضية في هذا الوقت، فإن التعرض للضوء وممارسة الرياضة يحاربان الاكتئاب.

- الحرص على وجود إضاءة كافية لتعويض نقص الإضاءة المترافق مع فصل الشتاء، ويمكن شراء علب الإضاءة العلاجية، وهي علب تصدر ضوءاً ساطعاً يقلد الضوء الطبيعي، وأقوى من الإضاءة المنزلية الاعتيادية.